شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مراقب
مراقب
ذكر عدد الرسائل : 105
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

m331 سموم القلب الأربعة 1ـفضول الكلام

في الخميس أغسطس 14, 2008 4:39 pm

[size=16]سموم القلب الأربعة 1- فضول الكلام


أعلم أن المعاصى كلها سموم للقلب وأسباب لمرضه وهلاكه، وهى منتجة لمرض القلب وإرادته غير إرادة الله عز وجل، وسبب لزيادة مرضه.

قال ابن المبارك:
رأيت الذنوب تُميت القلوب ...وقد يورث الذل إدمانُها.

وترك الذنوب حياة القلوب ....وخيرُ لنفسك عصيانُها.


فمن أراد سلامة قلبه وحياته فعليه بتخليص قلبه من آثار تلك السموم، ثم بالمحافظة عليه بعدم تعاطى سموم جديدة، وإذا تناول شيئاً من ذلك خطأ سارع إلى محو أثرها بالتوبة والاستغفار، والحسنات الماحية .

ونقصد بالسموم الأربعة: 1- فضول الكلام ، 2- وفضول النظر ، 3- وفضول الطعام ، 4- وفضول المخالطة ، وهي أشهر هذه السموم انتشاراً، وأشدها تأثيراً فى حياة القلب .

1 - فضول الكلام :

الحمد لله الذى أحسن خلق الإنسان وعدّله، وألهمه نور الإيمان فزينه به وجملهُ وعلمه البيان فقدمه به وفضله، وأمده بلسان يترجم به عما حواه القلب وعقله، فاللسان من نعم الله العظيمة ولطائف صنعه الغريبة، فإنه صغير جرمُهُ عظيم طاعته وجُرمه، إذ لا يستبين الكفر والإيمان إلا بشهادة اللسان وهما غاية الطاعة والعصيان، ومن أطلق عذبة اللسان وأهمله مرخى العنان سلك به الشيطان فى كل ميدان وساقه إلى شفا جرف هارٍ إلى أن يضطره إلى البوار، ولا يكب الناس فى النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم، عن معاذ رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "وهل يكب الناس فى النار على وجوههم - أو قال : على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟ " [1] .

والمراد بحصائد الألسنة: جزاء الكلام المحرم وعقوباته فإن الإنسان يزرع بقوله وعمله الحسنات والسيئات، ثم يحصد يوم القيامة ما زرع، فمن زرع خيراً من قولٍ أو عملٍ حصد الرامة، من زرع عشراً من قول أو عمل حصد الندامة .

وقد وردت الأخبار الكثيرة فى لتحذير من آفات اللسان وبيان خطره.

فمن ذلك قوله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (ق :الآية : 18) .

وعن سفيان بن عبد الله الثقفى قال: قلت يارسول الله ما أخوف ما تخاف علىّ ؟ قال : "هذا وأخذ بلسانه" [2] .

وعن عقبة بن عامر t قال: قلت يارسول الله ما النجاة ؟ قال : " أمسك عليك لسانك ... " [3].

وقال صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"[4].

وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم فالكلام إما أن يكون خيراً فيكون العبد مأمورا بقوله، وإما أن يكون غير ذلك فيكون مأموراً بالصمت عنه .

وعن أبى هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب" [5] .

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : "والله الذى لا إله إلا هو ليس شىء أحوج إلى طول سجن من لسانى " .

وكان يقول: "يا لسان قل خيراً تغنم، واسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم " .

وعن أبى الدرداء رضي الله عنه قال : " أنصف أذنيك من فيك وإنما جعل لك أذنان وفم واحدٌ لتسمع أكثر مما تتكلم " .

وعن الحسن البصرى : قال : كانوا يقولون : إن لسان المؤمن وراء قلبه فإذا أراد أن يتكلم بشيء تدبره بقلبه ثم أمضاه، وإن لسان المنافق أمام قلبه، فإذا هم بشيء أمضاه بلسانه ولم يتدبره بقلبه .

* فإذا قلت : فهذا الفضل الكبير للصمت ما سببه ؟

فاعلم أن سببه كثرة آفات اللسان من الخطأ والكذب والغيبة والنميمة والفحش والمراء وتزكية النفس والخوض فى الباطل والخصومة والفضول والتحريف والزيادة والنقصان وإيذاء الخلق وهتك العورات فهذه آفات كثيرة وهى سياقة إلى اللسان لا تثقل عليه ولها حلاوة فى القلب وعليها بواعث من الطبع ومن الشيطان، فلذلك عظمت فضيلة الصمت، مع ما فيه من جمع الهم، ودوام الوقار والفراغ للفكر والذكر والعبادة، والسلامة من تبعات القول فى الدنيا، ومن حسابه فى الآخرة فقد قال تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (ق :الآية : 18) .


[/size]
avatar
مشرف عام
مشرف عام
ذكر عدد الرسائل : 342
تاريخ التسجيل : 12/07/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

m331 رد: سموم القلب الأربعة 1ـفضول الكلام

في الخميس أغسطس 14, 2008 8:00 pm
مشكور اخي سامر
avatar
المدير العام
المدير العام
ذكر عدد الرسائل : 319
الهواية :
المزاج :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 11/07/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://allarab.hooxs.com

m331 رد: سموم القلب الأربعة 1ـفضول الكلام

في الجمعة أغسطس 15, 2008 10:30 am
فعلا فضول الكلام هو من السموم

ان شاء الله الكل يتخلص منها

يسلموووو ايديك يا سامر مشكوووووور

_________________
الاسطــــــورة ميســــي ..........ملك الزمان والمكان

avatar
مشرف عام
مشرف عام
ذكر عدد الرسائل : 225
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

m331 رد: سموم القلب الأربعة 1ـفضول الكلام

في الخميس سبتمبر 04, 2008 10:49 am
صدق المثل القائل : إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
بارك الله فيك يا سامر وأعاذنا وإياك من فضول الكلام
study
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى